القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني: الإستراتيجيات ، الأدوات ، والأمثلة

دليل المبتدئين للتسويق عبر البريد الإلكتروني 

قد يكون أحد أقدم أشكال الاتصال الرقمي ، لكن البريد الإلكتروني لا يزال هو السائد عندما يتعلق الأمر بالاستخدام. بالتأكيد ، هناك طرق أخرى أحدث للتواصل مع جمهورك وعملائك. طرق الاتصال مثل وسائل التواصل الاجتماعي والدردشة الحية وغيرها الكثير. ومع ذلك ، مع وجود قاعدة مستخدمين تزيد عن 4 مليارات شخص ، فإن البريد الإلكتروني هو ملك قنوات التسويق. بالإضافة إلى ذلك ، يمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني عائد استثمار يبلغ 38 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه ، مما يعني أنه يستحق مكانًا في صندوق أدوات كل جهة تسويق.

التسويق عبر البريد الالكتروني,التسويق عبر البريد الإلكتروني,التسويق بالبريد الإلكتروني,التسويق عبر الايميل,التسويق الالكتروني,التسويق عن طريق البريد الالكتروني,التسويق الإلكتروني,طريقة التسويق عبر البريد الالكتروني,التسويق بالبريد الالكتروني,التسويق بالبريد الالكترونى,التسويق عبر البريد,التسويق بالعمولة,ماهو التسويق عبر البريد الإلكتروني,شرح التسويق عبر البريد الإلكتروني للمبتدئين,دورة التسويق عبر البريد الالكتروني,التسويق عبر البريد الالكترونى


لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يُصنف على أنه القناة التسويقية الأكثر فاعلية ، حيث يتفوق على وسائل التواصل الاجتماعي وكبار المسئولين الاقتصاديين والتسويق بالعمولة. لماذا هذا؟ مع كل هذه الضجة حول القنوات الجديدة ، لماذا لا تزال التكنولوجيا القديمة إحدى استراتيجيات التسويق الأكثر فاعلية؟ على الرغم من صعود الشبكات الاجتماعية ، يستخدم الأشخاص البريد الإلكتروني أكثر من الأنظمة الأساسية الأخرى. بعد كل شيء ، ما فائدة التسويق لشخص ما إذا لم يكن موجودًا؟ تُظهر البيانات أن معظم الأشخاص يستخدمون البريد الإلكتروني - ويزداد العدد كل عام.

بالإضافة إلى ذلك ، مع التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فأنت تمتلك الاتصالات - لا داعي للقلق بشأن تغييرات الخوارزمية التي تؤثر على مدى وصولك. لهذا السبب أصبح إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

هناك مشكلة - معظم الناس لا يعرفون كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. (في الواقع ، ربما تكون قد رأيت هؤلاء الأشخاص في صندوق بريدك الإلكتروني.) سيرشدك هذا المنشور إلى النصائح والاستراتيجيات لتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المؤثرة.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ 

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسائل ترويجية إلى الناس بكميات كبيرة. عادة ما يكون ذلك لتوليد المبيعات أو العملاء المتوقعين وقد يحتوي على إعلانات.

كيف يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل الإستراتيجيات أداءً ، وذلك في جزء صغير منه لأنه سهل الاستخدام. 

تتطلب الحملة التسويقية الفعالة عبر البريد الإلكتروني ثلاثة عناصر أساسية:

1 - قائمة البريد الإلكتروني 

لكي تتمكن من تنفيذ حملات بريد إلكتروني ناجحة ، فأنت بحاجة إلى قائمة بريد إلكتروني نشطة. هذه قاعدة بيانات لجهات اتصال البريد الإلكتروني التي أبدت اهتمامًا بتلقي اتصالات تسويقية من علامتك التجارية. هناك طرق عديدة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني. أحد أسهلها هو إنشاء مغناطيس رئيسي (يسمى أيضًا عرضًا) يهتم به جمهورك المستهدف ، مثل قسيمة ، في مقابل عناوين بريدهم الإلكتروني.

2 - مزود خدمة البريد الإلكتروني 

مزود خدمة البريد الإلكتروني (ESP) ، المعروف أيضًا باسم منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، هو برنامج يساعد في إدارة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. كما أنه يساعد في تصميم وتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المؤتمتة. يسمح لك استخدام برنامج ESP بأتمتة الإجراءات التي تسببها سلوكيات جمهورك المستهدف. تمكّنك هذه من تخصيص كل تفاعل معهم ، مما يعني تحسين معدلات المشاركة والتحويل بشكل عام.

3 - أهداف محددة بوضوح

يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحقيق العديد من أهداف العمل. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني من أجل:

 زيادة المبيعات

 زيادة الوعي بالعلامة التجارية

 توليد ورعاية العملاء المحتملين 

الحفاظ على تفاعل العملاء

 زيادة ولاء العملاء

لتنفيذ حملة تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن تتوافق قائمة البريد الإلكتروني و ESP والأهداف. بعد ذلك ، يمكنك الذهاب إلى العمل. تتمثل الخطوة الأولى في تقسيم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وفقًا للتركيبة السكانية أو الإجراءات الخاصة بالمشتركين. بعد ذلك ، قم بإنشاء بريد إلكتروني أو سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني مصممة لجعل المستهلكين يفعلون شيئًا ما (هدفك). أخيرًا ، استخدم ESP لإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومراقبة الحملة تلقائيًا.

مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني 

تمامًا مثل أي قناة تسويقية أخرى ، للتسويق عبر البريد الإلكتروني إيجابيات وسلبيات. دعنا نتعمق بإيجاز في بعض أهمها:

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني قائم على الإذن 

عندما يثق بك أحد العملاء بعنوان بريده الإلكتروني ، فهذا هو المكافئ الافتراضي لمنح مفاتيح منزله. يؤدي الحصول على إذن للدخول بدلاً من الظهور غير المرغوب فيه إلى زيادة فرص المشاركة والتحويل.

يتيح لك الوصول المباشر إلى جمهورك 

يمكنك التواصل مباشرة مع المشتركين في جداولهم. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الأشخاص يتحققون من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا ، فمن المحتمل أن يتم عرض بريدك الإلكتروني.

يمنحك المزيد من التحكم 

مع معظم منصات التسويق الأخرى ، لا تمتلك النظام الأساسي. إذا لم تعد المنصة موجودة ، فإن كل عملك الشاق يغرق معها. مع البريد الإلكتروني ، أنت تمتلك العلاقات التي تقيمها مع المشتركين في قناتك.

المزيد من إمكانيات التخصيص

 يمكنك استخدام البيانات الديموغرافية أو النفسية لإنشاء حملات مخصصة وشديدة الاستهداف. تظهر الأبحاث أن الحملات المقسمة والمخصصة تزيد الإيرادات بنسبة تصل إلى 760 بالمائة.

قابل للقياس

 يعد قياس فعالية الحملة التسويقية أمرًا بالغ الأهمية ، كما أن التسويق عبر البريد الإلكتروني الآلي يجعل قياس حملتك أمرًا في غاية السهولة. 

قابل للتطوير 

يمكن توسيع نطاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني دون الضغط على مواردك أو المساس بالجودة.

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني


منافسة صعبة

يمكن أن يمثل الوقوف في صندوق وارد مزدحم تحديًا كبيرًا. يجب أن تكون مبدعًا لضمان ملاحظة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وفتحها.

أنت بحاجة إلى قائمة البريد الإلكتروني
مع التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن يكون لديك بالفعل قائمة بريد إلكتروني حتى تكون حملاتك فعالة.

قواعد وأنظمة صعبة للتنقل

هناك الكثير من القواعد التي تحكم استخدام البريد الإلكتروني للأغراض التجارية. تشمل الأمثلة الشائعة القانون العام لحماية البيانات (GDPR) و CAN-SPAM و CCPA. كل هذه الحالات لا يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها.

لسوء الحظ ، يقوم بعض المشتركين أيضًا بالإبلاغ عن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على أنها رسائل غير مرغوب فيها حتى بعد اشتراكهم في القائمة. نتيجة لذلك ، تلقت سمعة المرسل نجاحًا كبيرًا.

قضايا التسلم والتسليم

لا يمكن ضمان وصول بريدك الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين. لتشغيل حملات تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن تتعامل مع مشكلات التسليم والتسليم.

أفضل 7 أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن يعرفها كل مسوق

لإنجاز حملة ناجحة ، تحتاج إلى الاستفادة من أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين عملياتك. فيما يلي أهم سبعة يجب أن تعرفهم:

مزودو خدمة البريد الإلكتروني (ESP)

واحدة من أهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تحتاجها هي برنامج ESP. بعض أهم المرسبات الكهروستاتيكية هي:

الاتصال المستمر: هذا هو الأفضل لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الإلكترونية ، وذلك بفضل ميزات مثل توصيات المنتجات التلقائية ورسائل البريد الإلكتروني القابلة للتسوق. تبدأ الخطط من 20 دولارًا في الشهر.

Sendinblue: Sendinblue هو الأفضل للشركات الصغيرة التي تدير حملات بريد إلكتروني بسيطة. يحتوي على مجموعة ميزات غنية مع CRM والدردشة الحية والرسائل النصية القصيرة ، من بين أمور أخرى. تبدأ الخطط من 25 دولارًا في الشهر.

Pardot: تتطلب حملات البريد الإلكتروني B2B منصة مصممة خصيصًا لرحلة المشتري B2B. باردو يناسب الفاتورة تمامًا. ومع ذلك ، لإنشاء حملات بريد إلكتروني عالية النمو باستخدام Pardot ، كن مستعدًا للتخلي عن مبلغ لا يقل عن 1250 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

أدوات التسليم
تشير إمكانية تسليم البريد الإلكتروني إلى قدرة ESP على وضع رسائل البريد الإلكتروني في صناديق البريد الوارد للمستلمين بنجاح. سيكون لدى مسوق البريد الإلكتروني الحكيم أداة اختبار للتسليم عبر البريد الإلكتروني في صندوق أدواته. فيما يلي بعض أهمها:

MailGenius: يقوم MailGenius بفحص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بحثًا عن مشغلات البريد العشوائي المحتملة. يمكنك استخدامه لإجراء اختبارات التسليم للتأكد من وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمستلمين المقصودين. MailGenius هي أداة مجانية.

GlockApps: يعرض GlockApps نتائج التسليم في الوقت الفعلي ، بما في ذلك ما إذا كان بريدك الإلكتروني قد وصل إلى صندوق الوارد أو مجلد الرسائل غير المرغوب فيها أو علامات التبويب الترويجية أو الاجتماعية في Gmail ، أو إذا لم يتم تسليمه مطلقًا. الحسابات الشخصية مجانية ، والأسعار ترتفع من هناك.

الاختبار والتتبع
يساعدك اختبار أداء الحملة وتتبعه على إنشاء تكرارات محسّنة لحملاتك. ما هي أفضل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني للاختبار والتتبع؟

Litmus: يمكنك استخدام Litmus لاختبار وتتبع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في عملاء الويب التقليديين والأجهزة المحمولة الشائعة.

أدوات تخصيص البريد الإلكتروني
انتقل بلعبة التخصيص الخاصة بك إلى ما هو أبعد من مجرد استخدام اسم المستلمين باستخدام أداة التخصيص.

Hyperise: عندما يتعلق الأمر بتخصيص حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، لا توجد أداة تفعل ذلك أفضل من Hyperise. يساعدك على إضافة صور ديناميكية ومخصصة لكل رسالة من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، بما في ذلك صور الملف الشخصي من منصات الوسائط الاجتماعية.

اعرف جمهورك
الخطوة الأولى لإنشاء نسخة مقنعة للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي معرفة جمهورك. سيساعدك هذا على تقسيم قائمتك بشكل أفضل وإنشاء نسخة بريد إلكتروني شديدة الاستهداف.

قم بصياغة سطر موضوع يصعب تجاهله
يعد سطر الموضوع أحد أهم عناصر نسخة البريد الإلكتروني لأنه يساعد القراء على تحديد ما إذا كانوا سيفتحون بريدك الإلكتروني أم لا. لصياغة سطر موضوع يصعب تجاهله:

استخدم الكلمات الرئيسية
اجعلها مدفوعة بالفائدة
استخدام الصوت النشط
إضفاء الطابع الشخصي قدر الإمكان

احصل على نص المعاينة بشكل صحيح
يظهر نص معاينة البريد الإلكتروني مباشرة أسفل سطر الموضوع أو بجانبه. يقتصر الأمر على 140 حرفًا كحد أقصى (يعتمد على عميل البريد الإلكتروني) ، وهو يعمل كمصعد لإقناع الناس بفتح بريدك الإلكتروني. نص المعاينة المحسن هو امتداد لسطر الموضوع الخاص بك ويعزز عرض القيمة الخاص بك.

اجعلها سهلة القراءة
الناس مشغولون. لهذا السبب يجب عليك كتابة نسخة البريد الإلكتروني الخاصة بك حتى يسهل قراءتها وفهمها. افعل ذلك عن طريق:

باستخدام جمل وفقرات قصيرة
تجنب المصطلحات والكلمات المعقدة
باستخدام النقاط
إذا وجد القراء أن رسائلك الإلكترونية سهلة القراءة ، فمن المحتمل أن يتفاعلوا معها أكثر.

الاستفادة من رواية القصص
القصص هي وسيلة فعالة لجذب الانتباه وتوصيل رسالتك. لهذا السبب يجب أن تستفيد من سرد القصص في نسخة بريدك الإلكتروني.

استخدم علم النفس لصالحك
البشر مهيئون للتفاعل بطرق محددة. استخدم المحفزات النفسية لتوجيه القراء نحو تحقيق أهداف حملتك. تتضمن أمثلة هذه المحفزات ما يلي:

الخوف من الضياع (FOMO)
علم نفس اللون
دليل اجتماعي
إذا تم استخدامها بشكل جيد ، يمكن أن تساعدك هذه المشغلات في صياغة نسخة فعالة من البريد الإلكتروني.

خاتمة التسويق عبر البريد الإلكتروني
إذا كنت تتجاهل التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فقد حان الوقت لإعادة تقييم استراتيجيتك.

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني عوائد ضخمة للمسوقين الراغبين في تعلم كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. لا يجب أن تكون معقدة للغاية.

أولاً ، تذكر أنك ضيف في البريد الوارد للمشتركين في قناتك. رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك دائما على بعد نقرة واحدة من فقدان اهتمامهم إلى الأبد. كن مهذبًا ومحترمًا وقدم قيمة.

عندما تبدأ ، ستحتاج إلى طلب الإذن. بالطبع ، هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. في عصر حماية البيانات الجديدة ، مثل اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي ، يعد هذا أيضًا مطلبًا قانونيًا.

عليك أن تفي بوعودك. زوِّد الأشخاص بما طلبوه وأرسل بريدًا إلكترونيًا بانتظام لمواكبة توقعاتهم.

لا توجد صيغة لتعزيز أتمتة البريد الإلكتروني. الأمر كله يتعلق بما يناسبك ويصلح صوت شركتك وأسلوبها.

أخيرًا ، يمكنك الانتقال إلى تقسيم البريد الإلكتروني والتحليلات بمجرد أن تتقن الأساسيات. ابدأ في إرسال أنواع منفصلة من رسائل البريد الإلكتروني إلى مجموعات مختلفة من الأشخاص حتى تتمكن من إرسال رسائل بريد إلكتروني أكثر فائدة.






تعليقات

التنقل السريع