القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيف تبدأ الكسب مع البودكاست؟

البودكاست العربي,الربح من الانترنت,كيفية الربح من البودكاست,كيف اربح من البودكاست,ما هو البودكاست,بودكاست,الربح من البودكاست,البودكاست,بودكاست عربي,كيفية الربح من الانترنت,كيفية الربح من بودكاست,الربح من الانترنت للمبتدئين,ربح المال من البودكاست,تصميم صورة البودكاست,بودكاست نقطة,ماهو البودكاست للايفون,بودكاست فنجان,بودكاست ابجورة,بودكاست يوتيوب,جني المال من البودكاست,كيف ابدأ بودكاست,كيف اسوي بودكاست,كيف اسوق للبودكاست,بودكاست وعي


في البداية ، قد تشعر بالارتباك ، فقد تعتقد أنه سيكون من الصعب عليك العثور على مصدر جيد للربح من البودكاست الخاص بك ، أو ستعتقد أنك لن تحقق ربحًا كبيرًا أو لن تحقق ربحًا على الإطلاق.


لكن كما سأخبرك قريبًا ، هذا ليس صحيحًا على الإطلاق ، فهناك العديد من الطرق في هذه الأيام للاستفادة من البودكاست الذي يلبي برامج البودكاست المختلفة ، بغض النظر عن موضوعك ومكانتك.


العامل الأكثر تأثيرًا في عملية الكسب او الربح من البودكاست هو حجم المتابعين أو عدد مرات الاستماع الخاصة ، ويعتمد العامل الأخير أيضًا على طبيعة المكانة ودرجة التخصص او النيتش.


على سبيل المثال ، لا يتم التعامل مع مكانة عامة جدًا مثل بودكاست تعلم اللغة الإنجليزية على أنها مكانة خاصة مثل مُحسنات محركات البحث ، خاصة فيما يتعلق بالرعاية والإعلان.

إذا نظرنا إلى نموذج الرعاية وإيرادات الإعلانات ، فعليك البدء في التفكير في تحقيق الدخل من البودكاست بعد أن يتجاوز 10 آلاف مستمع لكل حلقة ، وهذا في المجال العادي أو العام.

ولكن إذا كان مكانتك متخصصة ، مثل العمل الحر ، أو التدوين ، أو التسويق الإلكتروني ، أو حتى أكثر تخصصًا ، فستتمكن من الحصول على إعلانات وحقوق رعاية من عدد أقل بكثير من المستمعين.

لا أريدك أن تركز فقط على الإعلان والرعاية هنا ، سأذكر قريبًا 9 طرق أخرى للربح من البودكاست التي يمكن أن تكون أفضل وأكثر ربحية بالنسبة لك.

قبل الانتقال إلى طرق الكسب من البودكاست ، يجب أن يكون لديك بودكاست خاص بك أولاً ، إذا لم يكن لديك بالفعل واحدًا وترغب في معرفة كيفية بدء تشغيله ، يرجى قراءة دليلنا: كيفية بدء البث الصوتي (من البداية) لبدء تشغيل بودكاست).

كيف تكسب المال مع البودكاست

الطريقة الأولى: احصل على الدعم من متابعيك

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا للربح ليس فقط من البودكاست ، ولكن أيضًا من المحتوى بشكل عام ، والذي بدأ العديد من صانعي المحتوى العرب في استخدامه.


يمكنك تطبيقه بالتسجيل في منصة مثل Patreon أو غيرها ، حيث يدعمك متابعيك بمبلغ معين من المال شهريًا ، ويأخذك الموقع من 5 إلى 12٪ من الأرباح حسب الميزات التي يقدمها لك.


من أشهر صانعي المحتوى العرب الذين يعتمدون على Patreon كوسيلة أساسية لكسب المال علي محمد علي ، صاحب قناة علي محمد علي يوتيوب الشهيرة.


تتمثل ميزة Patreon في أنه يمنحك الدعم المالي الذي تحتاجه وتستحقه دون وضع أي شروط على المحتوى أو الإبداع الخاص بك.


لذلك كل ما عليك فعله هو الاستمرار في فعل ما تفعله وتقديم محتوى متميز عالي الجودة وعالي القيمة سيفيد متابعيك.

اقرا ايضا: كيف تبدأ عملك في الترجمة وتبدأ في ربح المال

الطريقة الثانية: الحصول على رعاية من إحدى الشركات

الرعاية هي إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لكسب الدخل من البودكاست أو صناعة المحتوى بشكل عام.


هذا يعني أن إحدى الشركات الراعية تقدم لك المال مقابل قيامك بالدعاية أو الإعلان عنها خلال حلقة البودكاست الخاصة بك.


يمكن أن يظهر هذا الإعلان في أي مكان في الحلقة ، ولكن أكثر 3 مواقع شعبية هي: 


قبل بداية الحلقة أو العرض التمهيدي.

في منتصف الحلقة أو منتصف لفة.

التكرار اللاحق أو اللاحق.

يتم الحساب على الرعاية باستخدام نموذج التكلفة لكل ألف ظهور أو نموذج "التكلفة لكل ميل" حيث يتم أخذ مبلغ ثابت من المال لكل 1000 استماع.


على سبيل المثال ، إذا كانت تكلفة الألف ظهور المتفق عليها بينك وبين الراعي 20 دولارًا وتم الاستماع إلى تلك الحلقة 15000 مرة ، فستحصل على "15 * 20" ، أي 300 دولار لكل حلقة.


لا يكون الربح من البودكاست من خلال الرعاية مربحًا إلا إذا كان لديه قاعدة كبيرة من المستمعين والمتابعين ، وعادة ما يكون أكثر من 10000 مستمع لكل حلقة كحد أدنى.


ولكن إذا كنت تستمع أقل من ذلك بكثير ، فقد يكون من الأفضل التفكير في طريقة أخرى للربح من البودكاست أو الاعتماد على الرعاية ، من بين طرق أخرى.

ويجب أن أشير هنا إلى أن المكانة المتخصصة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا ، على سبيل المثال ، إذا كان مكانتك مرتبطة بالاستثمار في الأسهم أو العملات المشفرة ، يمكنك الحصول على عرض رعاية مربح من 1000 مستمع ، على سبيل المثال.


من أنجح الأمثلة على صفقات الرعاية في العالم العربي للبودكاست: رعاية مصرف الراجحي لبرامج البودكاست على شبكة ثمانية.

الطريقة الثالثة: التسويق بالعمولة أو الافيليت

يعد التسويق بالعمولة أحد أفضل الطرق للربح من الإنترنت بشكل عام ، وأحد أقوى الطرق للربح من البودكاست.


باختصار ، أنت تعلن عن منتج أو منصة أو خدمة ، ولكل عملية بيع أو اشتراك تحصل على مبلغ أو نسبة مئوية من المال.


كل ما عليك فعله هو الإعلان بشكل صحيح عن هذا المنتج أو الخدمة أو النظام الأساسي الذي سيجعل متابعيك والمستمعين يدفعون ثمنها.


هناك العديد من البرامج التابعة القوية للغاية على الإنترنت والتي يمكنك التسجيل والإعلان عنها وستحقق أرباحًا جيدة جدًا.


ميزة هذه الطريقة هي أنك لن تحتاج إلى العمل أو إدارة الخدمة أو المنتج لتحقيق ربح ، بل ستقوم فقط بالإعلان عنه وجني أرباحك بناءً على مبيعاتك واشتراكاتك ، لذلك لا داعي للقلق بشأنه الكثير من الأشياء. .

من بين أفضل برامج الافيليت التي يمكنك الاشتراك فيها والاستفادة منها:


أفلييت منصة SkillShare.

أفلييت Audible.

أفلييت Amazon.

أفلييت Booking.

يمكنك أيضًا الاستفادة من البودكاست الخاص بك بطريقة مبتكرة من خلال CPA ، والتي أوصيك بالتفكير فيها وقراءتها.

الطريقة الرابعة: المحتوى المدفوع

تعد طريقة تحقيق الدخل من المحتوى المدفوع إحدى أكثر طرق البث الصوتي شيوعًا في البودكاست باللغة الإنجليزية ، والتي يعتمد عليها العديد من منشئي المحتوى الصوتي.


أنها توفر محتوى إضافي للاشتراك أو مبلغ ثابت من المال.


على سبيل المثال:


حلقات إضافية.

المحتوى من وراء الكواليس.

احصل على الحلقات مبكرًا.

محتوى خالٍ من الإعلانات.

حلقات مخصصة للإجابة على أسئلة المستمعين.

الوصول إلى خادم Discord الحصري.

ويمكن أن يكون مربحًا من خلال المحتوى المدفوع بطريقة أخرى ، على سبيل المثال ، تتوفر فقط آخر 20 حلقة من البودكاست مجانًا ، وللوصول إلى الحلقات القديمة عليك دفع مبلغ من المال.


في بعض الأحيان يتم الدفع مقابل البودكاست بأكمله ، وللاستماع إليه ، عليك دفع مبلغ من المال ، أو الاشتراك أو العضوية فيه.

ميزة هذه الطريقة أنك تتحكم بشكل كامل ، لكن عيبها الخطير أنها قد تأتي بنتائج عكسية عليك وتجعلك تفقد الكثير من متابعيك ، خاصة إذا كنت تستهدف المستمعين العرب ، لذا فكر مليًا قبل اختيارها.


الطريقة الخامسة: بيع الدورات

الطريقة الخامسة في قائمتنا هي الربح من بيع الدورات ، وهي في رأيي من أنجح الطرق ، والتي يجب أن تبدأ بها إذا كان محتوى البودكاست الخاص بك مناسبًا.

إذا كان البودكاست الخاص بك يتعلق بالتسويق الإلكتروني أو البرمجة أو العمل الحر أو شيء من هذا القبيل ، فسيكون لديك بالفعل العديد من الأشخاص الذين يثقون بك وفي المحتوى الخاص بك ، والذين سيدفعون المال مقابل دورة تدريبية منظمة ومهنية ستفيدهم في تطوير مهاراتهم.


تتمثل مزايا هذه الطريقة في أنها ستؤسس لك اسمًا رائعًا كمحترف في مجالك وستجلب لك أيضًا العديد من الفوائد المستمرة.


لكن عليك أيضًا أن تعلم أن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت ، سواء كان ذلك غرسًا لتلك الثقة في عملائك أو إنشاء الدورات وتحديثها ، لكنني أعتقد أن النتائج والأرباح تستحق كل هذا الجهد.


من أشهر منشئي المحتوى الذين يستخدمون هذه الطريقة بات فلين ، مالك المدونة والبودكاست SPI ، الذي يكسب الكثير من دوراته.


وهناك أيضًا نماذج لصانعي المحتوى العرب ، مثل: أحمد أبو زيد صاحب قناة دوروس أون لاين ، وغيرهم الكثير.

الطريقة السادسة: تقديم الاستشارات والتدريب

هذه الطريقة هي إحدى طرق الاستفادة من المحتوى ، وليس فقط البودكاست ، التي أصبحت شائعة جدًا في عالمنا العربي.


يمكنك ببساطة ، بصفتك خبيرًا في مجالك ، أياً كانت ، تقديم استشارات في شكل جلسات محددة بوقت محدد مقابل مبلغ من المال ، سواء كان ذلك لشركات أو أفراد.


يمكنك حتى تدريب أو إرشاد الأشخاص في مجالك ، ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وزيادة خبرتهم.


ميزة هذه الطريقة في الحصول على البودكاست هي أنها تسمح لك ببناء علاقات قوية في مجالك وستشعر بالرضا عن نفسك لمساعدة الآخرين.


مشكلتهم هي أنها تعتمد على حصولك على وقت فراغ وكذلك إنشاء محتوى حيث يمكنك تقديم الاستشارات والتدريب.

الطريقة السابعة: تقديم الخدمات

بعض الناس يعتبرون هذه الطريقة كنزًا ذهبيًا ، من خلال البودكاست الخاص بك الذي تتحدث فيه عن تخصصك ، ستتمكن من جني الكثير من الأرباح.


هذا من خلال جذب عدد كبير من العملاء الذين سيثقون بك وخبراتك وآرائك ومهاراتك ، ويرغبون في توظيفك أو استخدام خدماتك من خلال المحتوى الذي تقدمه.


إذا كنت مسوقًا إلكترونيًا ، على سبيل المثال ، يوسف للعقارات ، وتتحدث عن التسويق الإلكتروني ، والتجارة الإلكترونية ، وكيفية تحسين عملك ، كما هو الحال في بودكاست فايف بيزنس ، فبالتأكيد سيأتي إليك عشرات العملاء واستخدام خدماتك أو تريد منك تسويقها.


قد تكون هذه هي الطريقة الصحيحة للاستفادة من البودكاست ، خاصة إذا كنت تقدم أي خدمة في أي مجال.


الطريقة الثامنة: بيع المنتجات

يعد بيع المنتجات أحد الأساليب المعروفة للربح على الإنترنت والتي يستخدمها العديد من صانعي البودكاست ومبدعي المحتوى بشكل عام.


يمكنك بيع المنتجات العادية ، مثل القمصان والأكواب وما إلى ذلك ، أو حتى بيع بعض المنتجات الإلكترونية ، مثل الكتب الإلكترونية.


أثبتت هذه الطريقة نجاحها الكبير ، خاصةً بشكل عام وغير متخصص في البودكاست ، ويستخدمها كثير من الناس على الإنترنت ، على سبيل المثال ، أشهر بودكاست وربما أكثرها نجاحًا في العالم ، The Joe Rogan Experience.

الطريقة التاسعة : التحدث العلنى public speaking

الطريقة الأخيرة في قائمتنا لطرق الربح من البودكاست هي الخطابة ، وهي طريقة منتشرة في الخارج أكثر من العالم العربي.


يعني صنع اسم لنفسك في مجال عملك ، حيث يُطلب منك التحدث في المناسبات العامة والمؤتمرات مقابل مبلغ محدد من المال.

 

عند التحدث في الخارج ، يكسب بعض الأشخاص أكثر من مليون دولار سنويًا بالإضافة إلى تكاليف السفر والإقامة إذا كانت تلك المؤتمرات والفعاليات في مناطق أو دول أخرى ، ولهذا السبب قمنا بإدراجها في قائمة طرق الكسب لدينا. مع البودكاست الذي يجب أن تفكر فيه.


كم يمكنني كسب من البودكاست الخاص بي؟

نتوقف هنا ، هناك العديد من العوامل التي تدخل في تحديد هذا ، مكانتك ، طبيعة المحتوى الخاص بك وعدد المستمعين ، كما أننا لا ننسى طريقة ربح البودكاست ، والتي لها قدرة كبيرة على تحديد الحجم. من أرباحك.


يمكنني أن أخبركم عن الأسماء الكبيرة مثل: Joe Rogen الذي يكسب 800000 دولار للحلقة ، أو Tim Ferriss الذي يكسب 54000 دولار للحلقة.


أو بات فلين ، الذي يكسب أكثر من 100000 دولار شهريًا من عائدات التسويق التابعة من حلقات البودكاست الخاصة به ، أو بودكاست Chapo Trap House ، الذي لديه 37000 متبرع من Patreon ويكسب أكثر من 160.000 دولار شهريًا.

لكن هذا لن يمنحك أي رؤى حقيقية ، لذلك دعونا نفترض بعض الافتراضات حول بودكاست متوسط الحجم ونرى أرباحك.


دعنا نعتمد نموذج الأرباح من الرعاية أو الإعلان ، حيث يبلغ متوسط تكلفة الألف ظهور في الولايات المتحدة حوالي 18 دولارًا في الدقيقة و 25 دولارًا في الدقيقة.


وبما أنه لا توجد معلومات حول أسعار التكلفة لكل ألف ظهور في عالمنا العربي ، فلنفترض أنها 7.5 دولارًا أمريكيًا لنصف دقيقة و 13 دولارًا أمريكيًا للدقيقة الكاملة.

أفضل 7 نصائح لبدء الكسب باستخدام المدونة الصوتية أو مضاعفة أرباحك

1. اعرف مكانتك وأتباعك: افهم مكانتك وافهم متابعيك وما يريدون ويحتاجونه وقدمه لهم.


2. قم بتوسيع قاعدة المتابعين - حاول قدر الإمكان توسيع قاعدة المعجبين وقاعدة المستمعين بالبودكاست وتنميتها ، ولكن تأكد من أن جمهورك المستهدف هو المهتم بمجال تخصصك لأن هذه هي القيمة. الفعلي من البودكاست الخاص بك.


3. تقديم فائدة حقيقية للمعلنين والمتابعين: ليست الإعلانات أو العروض التابعة هي التي تجلب لك الربح ، بل هي الفائدة التي تقدمها لمتابعيك وثقتهم بك ، لذا ركز على توفير الفوائد والأرباح. سوف يأتي نتيجة لذلك.


4. ركز على تطوير المحتوى الخاص بك - سيعتمد أي ربح تحققه على جودة المحتوى الخاص بك والفائدة التي يجلبها للمستمعين ، لذلك ركز بشكل أساسي على تطوير المحتوى الخاص بك حتى لا يبتلعك المنافسون.


5. اختر الطريقة الصحيحة للبودكاست الخاص بك - قد لا تعمل بعض الطرق التي ذكرناها في مكانة أو محتوى أو بودكاست يتبع ، لذا فكر في ما إذا كانت طريقة الدخل هذه مناسبة لك.


6. استخدم الطريقة الأكثر ربحية للربح من البودكاست: قد يكون من الأفضل استخدام عدة طرق للربح من البودكاست ، كما أوضحنا في الحساب الافتراضي أعلاه ، سيضمن لك ذلك أفضل ربح وأمان مالي للبودكاست الخاص بك.

7. التحلي بالصبر: هذه الأشياء تستغرق وقتًا ، ولا تستعجل النتائج ولا تتوقع النجاح خلال أسبوع أو شهر أو حتى عام.


أسئلة قد تكون مهتمًا بها حول الكسب من البودكاست

1. ما هي طرق كسب المال من البودكاست؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة من البودكاست ، بما في ذلك 9 طرق نذكرها في هذه المقالة:

احصل على دعم متابعيك.

الحصول على رعاية من إحدى الشركات.

التسويق بالعمولة أو التسويق بالعمولة.

المحتوى المدفوع.

بيع الدورات.

تقديم الاستشارات والتدريب.

تقديم الخدمات.

بيع المنتجات.

التحدث العلنى public speaking

2. ما هي أفضل طريقة لكسب المال من البودكاست؟


لا توجد طريقة يمكننا أن نقول فيها عن أفضل طريقة للربح من البودكاست ، فالبودكاست متنوعة ومختلفة وكذلك طرق الربح ، لكل منها إيجابيات وسلبيات لذلك عليك التفكير والبحث قليلاً حتى تصل إلى أفضل طريقة للاستفادة من المدونات الصوتية التي تناسبك.

من ناحية أخرى ، لا مانع من الاستفادة من البودكاست بأكثر من طريقة ، وإذا كان متاحًا لك استخدام جميع الطرق المذكورة ، فلا بأس ، لكنه سيكون جيدًا جدًا.

3. كم يكسب منشئو البودكاست عادةً؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل ، فهناك من يكسبون مئات الآلاف من الدولارات على الخاتم ، وهناك من يكسبون بضعة دولارات فقط وهناك أشخاص بينهم.

يتم تحديد أرباح البودكاست من خلال العديد من العوامل مثل: عدد المستمعين ، والمكانة المتخصصة ، وطبيعة البودكاست ، والاهتمام بالبودكاست ، وغيرها.

4. هل أبدأ بودكاست فقط لكسب المال منه؟

إذا كنت ترغب في بدء تشغيل بودكاست من أجل الربح فقط ، فمن المحتمل ألا يعمل البودكاست الخاص بك ولن تتمكن من متابعته. لن يمنحك تحقيق الربح الطاقة التي تحتاجها لإنجاح البودكاست ، ولكن إذا كنت ترغب في إفادة الناس وتحقيق ربح وليس مجرد ربح ، فستنجح.

5. متى أبدأ التفكير في الاستفادة من البودكاست الخاص بي؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال ، فهو يعتمد على العديد من العوامل ، ولكن بشكل عام يمكنك البدء في الاستفادة من البودكاست إذا تجاوزت كل حلقة من حلقاتك 5 أو 10 آلاف مستمع على منصات البودكاست.

لكن بالطبع لا توجد قاعدة صارمة وسريعة لذلك. يمكنك البدء في الاستفادة من البودكاست بمجرد نشر الحلقة الأولى والحصول على أول ألف استماع ، وسيكون من الرائع أن تتمكن من تنفيذها.

تعليقات

التنقل السريع